طريقة استخراج الذهب وصياغته

طريقة استخراج الذهب وصياغته

اماكن تواجد الذهب

 

وسأتحدث هنا عن طريقة صياغة الذهب بشكل مفصل والمواد المستخدمة في صياغة الذهب

حامض النيتريك HN3: أسيد مركز يستخدم في الغالب لتنقية الذهب من الشوائب

حامض الكبريتيكH2SO4: أسيد بدرجة تركيز 40% يستخدم في تنظيف القطع الجاهزة من البورك المحترق و تأثير النار بعد تجهيز القطع نهائياً و إعطائها اللون الطبيعي. 

حامض الهيدركلوريكHCL: أسيد بدرجة تركيز 20-40 % يطلق عليها اسم ( المياه الصفراء) تستخدم في تنظيف القطع الذهبية الجاهزة و إعطاءها اللون الطبيعي.

البورك: أملاح البوركس بيضاء اللون تستخدم على شكل محلول في الماء كعامل مساعد لانصهار اللحام و انسيابه و انصهار الذهب بالفرن. 

النشار:هي أملاح بيضاء تستخدم على شكل أملاح جافة أو محلول لإعطاء القطع الجاهزة اللون الطبيعي بعد تنظيفها بحامض الكبريتيك. 

البوريك: نوع أملاح البوركس تستخدم عند تصليح القطع الجاهزة من الذهب دون تأثير النار على لون القطعة و نوقشها و لمعانها.

البوتقة: عبارة عن وعاء فخاري خاص مقاوم للنار تحت درجات عالية لاحتواء الذهب المراد صهره بالفرن. 

أصبع الكربون : هو قضيب مصنوع من الكاربون مطلي بالنحاس. يستخدم بتحريك المعدن المنصهر قبل الصب لإكمال عملية تجانس المعدن ( ذهب- فضة) و تخليص المصهور من الشوائب الطافية. 

المكبس اليدوي: يستخدم لربط قوالب الطبع و القطع التي تتكون من قطعتين. ويعمل يدوياً عن طرق دولاب دوار. 

مكبس هيدروكلوريك:مكبس يعمل كهربائياً عن طريق الزيت للطبع على القوالب من قطعة واحدة التي تحتاج إلى ضغط عالي يتجاوز 5000-150 كيلو فأكثر. 

الريزك(قطعة واحدة): قالب حديدي يحوي عدة مجالات لسكب الذهب المصهور بالفرن ليصبح على شكل سبائك السلك أو المبسط، ويكون عند الاستخدام بشكل أفقي. 

الريزك ( قطعتين): قالب حديدي يحوي عدة مجالات لسكب الذهب المصهور بالفرن ليصبح على شكل سبائك السلك أو المبسط، ويتكون من قطعتين مربوطة بمشد، ويكون عند الاستخدام بشكل عمودي. 

حديدة السحب: حديدة مثقبة بسعة تدريجية و مرقمة، تستخدم لسحب الأسلاك الرفيعة بعد دولاب السحب حسب السماكة المطلوبة وبشكل دائري.

رجاج التلميع:جهاز حديدي مجوف يعمل كهربائياً بحركة إرتجاجية، تعمل على تحريك الكلول بشكل دائري داخل الرجاج للاحتكاك بالقطع الذهبية و إكسابها اللمعان المطلوب.

الإلإشا: جهاز حديدي مجوف يعمل كهربائياً بحركة دائرية لتلميع القطع الذهبية الجاهزة بعد احتكاك الكلول مع القطع أثناء حركته الدائرية. 

 وبعد ذلك يصل الذهب الينا

0 التعليقات:

إرسال تعليق